القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار

الربح من المدونات : إليك بعض الأفكار والطرق التي تحتاجها للبدئ !

  الربح من المدونات، المال والمستقبل

صورة المرجع
الربح من المدونات

هناك عدة طرق لتحقيق الربح من المدوّنة. تعرّف على النماذج المختلفة لتحقيق الأرباح على الإنترنت والإستراتيجيات الرائجة لتحقيق الربح من مدوّنتك.

إذا كنت تملك موقعًا إلكترونيًا أو مدوّنة، أو كنت تفكر في إنشاء موقع أو مدوّنة، لم يفت الأوان بعد لبدء تحقيق الربح منه. هناك عدة طرق لتحقيق الربح من المدوّنة. تتناول هذه المقالة النماذج المختلفة لتحقيق الأرباح على الإنترنت والإستراتيجيات الرائجة لتحقيق الربح من المحتوى الرقمي.

لنبدأ بالأساسيات. ما المقصود بتحقيق الربح؟ لتبسيط الأمر، يعني تحقيق الربح الحصول على دخل من موقعك الإلكتروني. وعند تحقيق ربح من المحتوى الذي تقدمه على الإنترنت في مدونتك، تُعرف هذه العملية باسم تحقيق الربح.

لبدء تحقيق الربح من مدوّنتك، يتوفَّر العديد من النماذج التجارية على الإنترنت:

  •  الإعلانات
  •  شبكة الإعلانات
  •  عروض المنتجات الرقمية أو المادية
  •  الاشتراكات
  •  التدريب

كيف يمكن تحقيق النجاح لك ولمدوّنتك من خلال هذه النماذج؟ دعنا نلقِّ نظرة فاحصة على كل نموذج من نماذج تحقيق الربح.

تحقيق الربح باستخدام الإعلانات: يمكنك عرض الإعلانات على مدوّنتك للحصول على دخل

صورة المرجع المُضمَّنة

بصفتك ناشرًا لمدونة، يمكن أن توفر الإعلانات مصدر أرباح جيدًا للمحتوى الذي تقدمه على الإنترنت. يكون المعلِنون على استعداد للدفع مقابل عرض إعلاناتهم لجمهورك. وكلما زاد رواج موقعك الإلكتروني والمحتوى الذي تقدمه، زادت أرباحك، بالطريقة نفسها التي تُمكن صحيفة يتم تداولها بشكل كبير من تحصيل المزيد من الرسوم من المعلنين.

يمكنك توفير مساحة إعلانية على موقعك بشكل مباشر للأنشطة التجارية التي تريد ظهور إعلاناتها بجانب المحتوى الذي تقدمه. ويُعرف هذا الإجراء باسم العرض المباشر. يمكنك أيضًا استخدام شبكة مواقع إعلانية، مثل Google AdSense، لبيع مساحتك الإعلانية نيابةً عنك.

وتتمثل آلية عمل AdSense في عرض إعلانات ذات صلة بالمحتوى الذي يظهر على صفحة محدّدة في مدونتك. في حال كانت مثلاً مدونتك تدور حول سياحة المغامرات وحمّلت للتو مشاركة حول رحلة إلى ريكيافيك، ربما يعرض AdSense إعلانًا عن التأمين في حالات السفر أو عن أيسلندا أو عن الملابس التي تُشعر بالدفء. وبصفتك مالكًا للموقع الذي يظهر فيه الإعلان، يدفع لك برنامج AdSense مبلعًا ماليًا عند مشاهدة مستخدم للإعلان أو تفاعله معه.

ومع توفُّر إمكانية جعل الإعلانات على الإنترنت ذات صلة بمحتوى مدونتك وقرائها، يحرص العديد من المعلنين على دفع رسوم إضافية مقابل مساحتك الإعلانية.

شبكة الإعلانات: يمكنك تحقيق عائد مادي من خلال اقتراحات المنتجات

صورة المرجع المُضمَّنة

يُطبق نموذج شبكة الإعلانات عند إدراج رابط خدمة أو منتج يتم بيعه على موقع إلكتروني آخر، في المحتوى الذي تقدمه. وإليك آلية عمل هذا النموذج: عند نقر مستخدم على رابط في موقعك الإلكتروني وانتقاله إلى الموقع الإلكتروني للشريك التابع ثمّ إتمامه عملية شراء المنتج الذي أوصيتَ به، ستحصل على عمولة مقابل عملية البيع.

وبالنسبة إلى المدونات التي تتضمن جمهورًا متفاعلاً من المستخدمين الذين يهتمون باقتراحات المنتجات، قد يمثّل هذا نموذج أرباح قابلاً للتطبيق. توفر المقالات التي تقدم معلومات وتوضح كيفية تنفيذ الأمور وتتناول أسلوب الحياة العديد من فرص الترويج لمنتجات الشركاء التابعين.

وباستخدام مثال مدونة سياحة المغامرات مرة أخرى، لنفترض أنك نشرت قصّة حول جولة في أماكن السباحة البرية. يمكنك استخدام شبكة الإعلانات لاقتراح الأدوات اللازمة،  مثل ملابس السباحة والمنشفة والنظارات الواقية التي جهزتها لرحلتك. وعند نقر قارئ للمدونة على رابط ملابس السباحة الذي اقترحته، ثم شرائها، ستُحقق عائدًا ماديًا من مدونتك.

لضمان الحفاظ على ثقة جمهورك، احرص على أن تتسم علاقاتك مع الشركاء التابعين بالشفافية. ويعدّ الإفصاح عن العلاقات مع الشركاء التابعين من المتطلبات القانونية في العديد من البلدان، لذلك احرص على مناقشة الأمر مع مستشارك القانوني قبل الاشتراك في شبكة إعلانات.   وتذكر أيضًا أن سمعة مدونتك مرتبطة بالخدمة أو المنتج الذي تروج له، لذا يُرجى التركيز على الجودة عند اختيار الشركاء التابعين.

عروض المنتجات الرقمية والمادية: يمكنك بيع السلع لتحقيق عائد مادي من مدونتك

صورة المرجع المُضمَّنة

يعمل العديد من المدونين على تعزيز وجودهم على منصة للتجارة الإلكترونية وإنشاء متجر على الإنترنت، ثم بدء بيع المنتجات، كوسيلة لتحقيق الربح من مدوناتهم. قد تكون منتجاتك مادية أو رقمية. في مثال مدونة سياحة المغامرات، يمكنك بيع قمصان يظهر عليها شعارك أو أدلة رقمية للوجهات الغريبة.

سواء كانت منتجاتك مادية أو افتراضية، عليك إعداد نظام لقبول المدفوعات. يتطلب بيع السلع المادية التفكير في تخزين الكمية المتوفرة منها، وتنظيم الشحن، وتسديد الضرائب والرسوم. ولهذه الأسباب، يمكن أن تكون السلع الرقمية أقل تعقيدًا من الناحية اللوجستية، لأنه يمكن تسليمها إلكترونيًا.

الاشتراكات: يمكنك تحصيل رسوم منتظمة لإضافة مصدر دخل جديد

صورة المرجع المُضمَّنة

إذا كانت مدونتك تحظى بمنتدى من الأعضاء النشطين الحريصين على معرفة المزيد من المعلومات عن الموضوع الذي تتناوله، يعدّ نموذج الاشتراك أو العضوية المدفوعة طريقة أخرى لاستخدام المحتوي القيّم الذي تقدمه لتحقيق الأرباح على المدى الطويل.

في نموذج الأنشطة التجارية هذا، يدفع القرّاء مبلغًا ثابتًا بصورة منتظمة، عادةً شهريًا أو سنويًا. ومن خلال تحصيل رسوم الاشتراك أو العضوية من القراء بهذه الطريقة، يمكنك تحقيق عائد متكرر. يتيح هذا النوع من التدفق النقدي المستمر إمكانيه توفُّر مصدر أرباح يمكن التنبؤ به ويتسم بالدقة والثبات بشكل أكبر.

وفي المقابل، يمكنك تقديم محتوى مميز أو مساحة للالتقاء بأعضاء المنتدى أو موارد تعليمية أو فيديوهات أو أدوات وخدمات إضافية. يمكنك الجمع بين بعض هذه العناصر بما يتوافق مع مدونتك.

التدريب: يمكنك تحقيق الربح من مدونتك من خلال توفير برامج تدريبية

صورة المرجع المُضمَّنة

إذا كانت مدونتك ملائمة لخدمات التدريب، يمكنك تحقيق الأرباح من خلال إعداد مجموعات مواد التدريب أو الدورات التدريبية على الإنترنت وتحصيل رسوم مقابلها.

عند إنشاء مواد للتعلّم الذاتي، مثل الفيديوهات أو الكتب الإلكترونية القابلة للتنزيل، تتيح بذلك للأعضاء من جمهورك الاستمرار وفقًا للوتيرة التي تناسبهم. ومع تقدُّم المستخدمين خلال مراحل الدورة التدريبية، يمكنك تقييم مدى اهتمامهم بالمواضيع الأخرى التي ترغب في تناولها.

يمكن أن يتطلب تطوير منهج على الإنترنت توفير وقت طويل وموارد كثيرة مُقدمًا، لذلك ستحتاج إلى جمهور متفاعل لجعله قابلاً للتطبيق.

يعدّ تقديم برامج تدريبية من خلال فيديوهات مباشرة وتلقي مبالغ مالية مقابل وقتك خيارًا آخر لزيادة أرباحك.

سواء كانت الخدمة التي تقدمها دورة تدريبية على الإنترنت أو برنامجًا تدريبيًا حسب الطلب، يمكنك أيضًا ًتوفير فرص للتواصل مع طلابك من خلال البريد الإلكتروني أو في مدونتك نفسها.


                                    الخاتمة

تذكر أنه يتوفر لك الكثير من الخيارات لتحقيق الربح من مدونتك. يمكنك إتقان إستراتيجية واحدة لتحقيق الربح من المدونات، أو يمكنك دمج أي عدد من مصادر تحقيق الأرباح والتوفيق بينها لمعرفة المصدر الذي يُحقق أفضل أداء لنشاطك التجاري. وفي حال كنت مهتمًا بالتعرُّف على المزيد من المعلومات عن تحقيق الربح على الإنترنت، يمكنك الانتقال إلى مدونتنا.


                







                          المصدر جوجل أدسنس

تعليقات